جمال الكربولي

جمال ناصر دلي أحمد الكربولي من عشيرة الكرابلة وهي أكبر عشائر الدليم في محافظة الأنبار العراقية، ويرجعون في نسبهم إلى الزبيد وجدهم الأكبر فارس العرب الصحابي الجليل عمرو بن معد يكرب (رضي الله عنه) ، وتقع مدينة الكرابلة غربي الانبار.

ولد جمال الكربولي في المسيب أحد أكبر أقضية محافظة بابل التاريخية بتاريخ 10/10/1965م ، من أبوين عراقيين ، وله من الأخوة أربع من الذكور معروفين بحسن أخلاقهم وولائهم للعراق ؛ وحصل على شهادة الإعدادية من ثانوية واحد حزيران للبنين (1982-1983) بتفوق مما أهله لدخول كلية الطب /جامعة بغداد وأكمل دراسته فيها عام (1990-1991) . يعتبر من الرواد الذين مارسوا العمل الإنساني في العراق منذ ثمانينيات القرن الماضي .

تدرج في سلم مسؤوليات الهلال الأحمر العراقي،وكرس كل وقته في إنجاح هذا الصرح الإنساني العريق واستطاع أن يؤدي رسالته الإنسانية بعيداً عن التجاذبات السياسية والتأثيرات الحزبية، وحرص على ضمان وديمومة استمرار الدعم الإنساني والإغاثي والصحي للفئات المتضررة من أبناء الشعب العراقي بدون تمييز عرقي أو مناطقي أو ديني أو طائفي أو حزبي وتم تكريمه بالعديد من الجوائز والشهادات التقديرية والفخرية.

نهجه السياسي

أعتمد في رسم نهجه السياسي على أساس دراسته للتيارات والمذاهب والأفكارالسياسية والحزبية العراقية. وأختار منهج الاعتدال السياسي طريقاً له، لما يمده بواقعية ورسوخ في فهم ورسم وتنفيذ السياسة العراقية، وثبات على الحق تميزه عن الأفكار السياسية والحزبية الضيقة التي هدفها الوصول للحكم بأي وسيلة ولو كانت على حساب الإنسان والدم العراقي.

كما جعل تركيزه وتشجيعه للعمل الحركي الوطني الإصلاحي والتنموي المؤسسي بعيداً عن الشعارات البراقة والتطرف القومي أو المذهبي، بصمة سياسية فريدة من نوعها في أدبيات الحركات والتيارات والأحزاب السياسية العراقية العاملة على الأرض اليوم...

تم اعتقاله ثلاث مرات من قبل الحكومة العراقية ، منذ إعلان تأسيس الحركة الوطنية للإصلاح والتنمية (الحـل) في نيسان 2008 وإطلاق نهجه وأفكاره السياسية واليات عمله وأهداف مشروعه الوطني الكبير ؛ وتعرض للتصفية المعنوية والتشهير السياسي بل وصل الأمر إلى حد التصفية الجسدية في إحدى مرات الأعتقال الثلاث... وعلى الرغم من ذلك تجاوز كل تلك الظروف ، ناشطاً في أداء رسالته الوطنية ومتواصلاً بنشاطاته السياسية وجهوده الوطنية الحثيثة في إعداد الأجيال وبناء الرجال من خلال دعمه الشخصي والسياسي للمفكرين والمثقفين والأعلاميين والمبدعين الوطنيين .

المشاركات السياسية

  • الحركة الوطنية للإصلاح والتنمية (الحـل):أمين عام ومؤسس الحركة والتي تنتشر فروعها وتمارس نشاطاتها في العراق.

  • تخطيط وأشراف على أول مشاركة للحركة في انتخابات مجالس المحافظات / كانون الثاني 2009 وتم تصنيف الحركة ضمن تسلسل الكيانات السياسية العشرة الأوائل الأكثر تأثيراً على مستوى العراق.

  • إئتلاف القائمة العراقية السياسي : عضو الهيئة القيادية لائتلاف العراقية ومساهم رئيسي في تأسيس إئتلاف العراقية الفائزة بالانتخابات البرلمانية العراقية لعام 2010.

  • تخطيط وأشراف على أول مشاركة للحركة في الانتخابات البرلمانية / آذار 2010 حيث تم تحقيق 12 مقعد برلماني وحصلت على المركز الثالث من حيث عدد المقاعد ضمن ائتلاف العراقية.

  • إئتلاف العراقية العربية : عضو الهيئة القيادية لائتلاف العراقية العربية ومساهم رئيسي في تأسيس الإئتلاف الفائز بانتخابات مجالس المحافظات العراقية لعام 2013 وحصل على 10 مقاعد ضمن الإئتلاف .

  • إئتلاف متحدون للأصلاح : عضو الهيئة القيادية لائتلاف متحدون للأصلاح ومساهم رئيسي في تأسيس الإئتلاف الفائزة بالانتخابات البرلمانية العراقية لعام 2014 وحصل على 13 مقعد ضمن الإئتلاف . و على خلفية اعمال السرقة و الفساد اتهم و اخوانه النائب محمد الكربولي و وزير الصناعة السابق احمد الكربولي بتعاقدات مع شركات وهمية و اختلاس اموال.

المصدر

الموسوعة الحرة, ويكيبيديا

بوابة العرب

المراجع