جامعة الكوفة

تأسيس الجامعة

تأسست جامعة الكوفة في 23 كانون الأول/ ديسمبر1987 وكانت تضم كليتي الطب والتربية للبنات، وجدير بالذكر أن كلية الطب كانت قد تأسست قبل ذلك بعقد تقريبا وكانت تابعة للجامعة المستنصرية. وفي عام 1989 تم تأسيس كلية الآداب وكانت تشتمل على قسمين فقط هما: قسم اللغة العربية وقسم التاريخ. وفي عام 1991ألغى نظام صدام حسين الجامعة وذلك بعد الانتفاضة الشعبانية (آذار/ مارس 1991) ولكن بعد سنتين أعيد تأسيسها لتبدأ مسيرة التوسع الأفقي والعمودي في كلياتها وأقسامها العلمية، فتأسست كليتي الإدارة والاقتصاد والعلوم عام1993، ثم كلية الزراعة عام 1997، تبعتها الصيدلة عام 1999. وفي عام 2004 أصبح القانون كلية مستقلة بعد أن قسما تابعا لكلية الإدارة والاقتصاد. وشهد عام 2006 تأسيس كليتين هما طب الأسنان والطب البيطري، كما شهد ذلك العام إعادة فتح كلية الفقه التي كانت قد تأسست عام 1958 وألغيت بقرار سياسي عام 1991، وفي عام 2008 تأسست كليتي الرياضيات والحاسوب وكلية التربية الرياضية اما في عام 2009 فقد تم افتتاح كليتي التربية المختلطة والتربية الاساسية. وبهذا صارت جامعة الكوفة اليوم تضم 17 كلية في اختصاصات مختلفة ومتنوعة، وتشتمل على 67 قسما علميا. وتتطلع الجامعة لتحقيق المزيد من الانجازات والمكتسبات لطلبتها وأساتذتها من خلال العمل الدؤوب على تحقيق التوسع في كلياتها وأقسامها العلمية لتشمل التخصصات النادرة التي يحتاجها سوق العمل العراقي.

رؤية الجامعة

تطمح جامعة الكوفة لتكون واحدة من جامعات العالم الرائدة في مجال الاصالة والاستكشاف والبحث العلمي ,ولها القدرة على التواصل مع المعايير العالمية من حيث التعليم وتطبيق المعرفة والابحاث العلمية ذات المردود المجتمعي محليا واقليميا وعالميا ,وبما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة.

رسالة الجامعة

تعمل جامعة الكوفة على إعداد وتخريج كفاءات علمية و قيادية رائدة و تطوير الرصيد المعرفي في مجال البحث العلمي لخدمة المجتمع المحلي و الإقليمي و الدولي , من خلال الاستخدام الأمثل للإمكانات و القدرات البشرية و المادية و توفير البيئة الجامعية الملائمة و بما يحقق ميزة تنافسية دائمة الابداع و بجودة عالية.

أهداف الجامعة

1. إعداد الكوادر المتخصصة القادرة على خدمة المجتمع و التهيئة لإعداد التخصصات المستقبلية.

2. إقامة واستثمار علاقات التعاون المشترك بين الجامعة والجامعات الأخرى على المستويين الإقليمي والعالمي .

3. تقديم الاستشارات لحل المشاكل الفنية والعلمية التي يحتاج إليها المجتمع ودوائر الدولة .

4. تطوير وتنمية المهارات والقدرات الإدارية في الجامعة من خلال إعداد البرامج وإشراك الموظفين فيها .

5. إدامة العملية التنموية للقدرات العلمية والبحثية للجامعة .

6. غرس القيم والفضائل الاجتماعية لتجنب السلوكيات الخاطئة في المجالات العلمية والمعرفية كافة.

7.الريادة الفاعلة والمنظمة في التطوير المعرفي للمجتمع , وتوظيف البحث العلمي في حل مشكلاته.

8. الاهتمام بالبناء الفكري والثقافي وذلك من خلال الانفتاح على تجارب البلدان الأخرى في مختلف المجالات .

المصدر

انظر ايضا