كلية التراث الجامعة

نبذة عن الكلية

التأسيس والأهداف

تأسست كلية التراث الجامعة استنادا الى الأمر الوزاري الصادر عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المرقم م و8/473 في 12/1/1988 وهي أول كلية أهلية تأسست في العراق ، وشملت بقانون الجامعات والكليات الأهلية رقم 13 لسنة 1996المعدل الذي تضمن أحكاماً تنظيمية لعمل الكليات الأهلية .

أهداف الكلية

تهدف الكلية إلى العناية بالثقافة الجامعية و البحث العلمي والإسهام في أحداث تطورات كمية ونوعية في الحركة العلمية والتربوية والثقافية في مختلف نواحي المعرفة النظرية والتطبيقية مستنيرة بالتراث العربي الإسلامي والإنساني للمساهمة في بناء مجتمع مدني متطور عن طريق إعداد الأطر البشرية في الاختصاصات الإنسانية والعلمية المؤمنة بوحدة الشعب والوطن .

تمنح الكلية شهادة البكالوريوس في الاختصاصات التالية : (القانون ـ إدارة أعمال ـ المحاسبة ـ اللغة الإنكليزية ـ علوم الحاسبات، هندسة تقنيات الحاسبات) . وتخضع هذه الشهادة لقواعد تقييم الشهادات والدرجات العلمية المعتمدة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، وهي معادلة للشهادات التي تمنحها الجامعات الرسمية .

وسائل تحقيق الأهداف

1- استقطاب الكلية للكوادر التدريسية المتخصصة المشهود لها بالكفاءة العالية .

2- إقامة المؤتمرات والندوات العلمية الفصلية والسنوية وتنظيم الحلقات الدراسية في مختلف الاختصاصات .

3- تبادل الخبرات مع الكليات الرسمية والأهلية المناظرة والتوأمة مع جامعة بغداد .

4- عقد اتفاقيات علمية وثقافية مع الجامعات والمؤسسات العلمية داخل العراق وخارجة إذ إن الكلية هي عضو في رابطة الجامعات العربية الأهلية .

5- تشجيع النشاطات الطلابية والرياضية والاهتمام بالنشاطـات الاجتماعية .

المصدر

انظر أيضا