كلية اليرموك الجامعة

تأسست كلية اليرموك الجامعة إستناداً الى موافقة وزراة التعليم العالي والبحث العلمي بموجب كتابها المرقم 4988 في 10/12/1996 وباشرت الكلية بالدوام في العام الدراسي 1996/1997 بأعتبارها مؤسسة علمية أهلية لها شخصية معنوية وإستقلال مالي وإداري وتتمتع بالأهلية القانونية الكاملة لتحقيق أهدافها. ويحق للكلية مخاطبة الجهات ذات العلاقة كافة بما يخدم أهدافها التربوية والعلمية، ولها حق الاتصال بالجامعات العربية والأجنبية. تعتمد الكلية المناهج والمفردات الدراسية المقرة في الجامعات العراقية والعربية والأجنبية الأخرى.

وإنطلاقا من الخطة العلمية للكلية وحرصها على توفير الفرص المستقبلية لأبنائنا الطلبة ورفد العراق بملاكات مؤهلة تأهيلاً عالياً ورصيناً يضاهي مثيله في الجامعات الحكومية، فقد افتتحت الكلية في العام الدراسي 2005/2006 قسم التحليلات المرضية وفي العام 2006/2007 أفتتحت الكلية أقساماً علمية جديدة هي طب الأسنان والصيدلة وهيأت لها جميع المستلزمات العلمية والخدمية مع مختبرات حديثة متطورة إضافة إلى مجموعة من الاساتذه الأكفاء، فأصبح لها تسعة أقسام، ستة منها في محافظة ديالى وثلاثة في بغداد مع وجود دراسات مسائية في بعض أقسامها.

إن الشهادة التي تمنحها الكلية مساوية للشهادات التي تمنحها الجامعات الحكومية إذ يتمتع حاملها بجميع الحقوق والامتيازات التي يتمتع بها خريجو الجامعات الحكومية، حيث يعين الخريج الأول على الكلية في إحدى المؤسسات التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي أسوة بخريجي الجامعات الأخرى. وتهدف الكلية من خلال أقسامها العلمية إلى خدمة المجتمع عن طريق الإسهام الفاعل في التعليم الجامعي ونشر العلم والمعرفة لأكبر عدد ممكن من أبناء الشعب وفق التعليمات والقوانين النافذة. إن الكلية تسعى إلى إستقطاب أساتذة اكفاء من داخل العراق وخارجه لتعزيز قدراتها العلمية ونقل الخبرات والتجارب الأكاديمية الأجنبية إليها، كما أنها تعمل على توأمة أقسامها العلمية مع الأقسام العلمية للجامعات الاجنبية العريقة. وهذا بحد ذاته يوفر فرصاً عملية وعلمية لخريجيها ويفتح أمامهم آفاقا واسعة لأكمال دراستهم العليا للحصول على شهادتي الماجستير والدكتوراه خارج العـــــــراق، إلى جانب حقهم الثابت في أكمال دراستهم العليا داخل العراق .

إن الكلية ليست مكاناً يتلقى فيه الطالب الخبرات والمعرفة والمهارات العلمية فحسب، بل هي الوسط المناسب لبناء شخصية الطالب وتنميتها وإعداده ليكون عنصراً فاعلاً في المجتمع.

اقسام الكلية

المصدر

انظر ايضا