ائتلاف وحدة العراق

1. إنهاء الأحتلال وانسحاب القوات الأجنبية من البلاد في موعده المتفق عليه، بالتزامن مع العمل الجاد من أجل استكمال جاهزية القوات العراقية الأمنية والعسكرية.

2. تعزيز الشعور بالمواطنة والانتماء للعراق، واعتبار وحدته ثابتا لا مساومة عليه، وتحقيق مصالحة وطنية حقيقية وشاملة.

3. تفعيل الدور الرقابي لمجلس النواب والإسراع بسن القوانين التي نص عليها الدستور، وتنظيم عمله بما يمكنه من ممارسة دوره التشريعي .

4. وضع أسس حديثة لمحاربة واستئصال الفساد السياسي والمالي والإداري، الذي ينخر في جسد العراق، ويحطم قدراته في البناء والتعمير.

5. الفصل بين السلطات الثلاث (التشريعية والتنفيذية والقضائية) بشكل يحفظ لكل منها صلاحياتها .

6. بناء دولة مدنية دستورية، مع مراعاة الخصوصيات والحريات الدينية لمختلف الأديان والطوائف.

7. جعل الوزارات والهيئات الحكومية ميدانا للمشاركة الإيجابية بين مواطني وشرائح الشعب العراقي، وضمان وطنيتها، وتخليصها من المحاصصة، بكل ألوانها الطائفية، والعرقية، والحزبية، والعشائرية، والمناطقية.

8. تعديل الدستور، بما يحقق أكبر قدر من التوافق الوطني وتفعيل النظام السياسي وتعزيز مبادئ الديمقراطية والقيم الإيجابية للمجتمع العراقي .

9. إلغاء القوانين التعسفية والمجحفة المتعارضة مع مبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان والمصالح الوطنية، بما فيها الصادرة من سلطة الأحتلال .

10. بناء دولة المؤسسات التي يحتكم فيها إلى النظام والقانون، والعمل على تشكيل حكومة قوية قادرة على بسط الأمن وتعزيز هيبة مؤسسات الدولة.

11. ترسيخ مبدأ حرية الفكر والتعبير والتملك والتنظيم والحريات التي نص عليها الدستور كافة.

12. اعتماد مبدأ الامركزية لنظام الدولة مع أحتفاظ أقليم كردستان بخصوصية فدرالية تضمن بقاء البلاد موحدة متماسكة وتنظيم العلاقة بين السلطة الأتحادية والأقاليم.

13. دعم منظمات المجتمع المدني، باعتبارها الرافد الأساس في بناء المجتمع المدني الديمقراطي.

14. دعم الحركة الفنية والثقافية والأدبية والرياضية

15. تثبيت وتفعيل حقوق المرأة.

16. تثمين دور القبيلة في حماية وحدة العراق وأمنه

17. تفعيل دور الإعلام كسلطة رابعة، وتطوير أدواته بما ينسجم وخدمة عملية التحول الديمقراطي، وبناء السلم الاجتماعي، وتفعيل دوره في محاربة الطائفية والفساد والتمييز بمختلف وجوهه.

18.توفير متطلبات ومستلزمات عودة المهجرين والمهاجرين

19.تبني سياسة خارجية تحقق وتدافع عن مصالح الشعب العراقي، وتوظيف العلاقات الدولية لإعادة البناء والتعمير.

20.إخراج العراق من طائلة البند السابع، وكل ما ترتب على العراق وشعبه من قرارات وإجراءات دولية تنتقص من استقلاله وسيادته الوطنية

21.بناء جيش وطني على أسس عصرية من حيث التدريب والتسليح والتجهيز.

22.وضع استراتيجية لتحقيق الاستقرار الأمني، وذلك باستكمال عملية بناء الأجهزة الأمنية المتسمة بالكفاءة والأهلية والنزاهة .

23.تبني سياسة اقتصادية تقوم على أساس الاقتصاد متعدد الجوانب، وتوفير المسلتزمات الكفيلة بنموها السريع.

24.مكافحة الفساد المالي والإداري بجميع أشكاله حتى استئصاله كليا، ومحاربة الرشوة وهدر المال العام.

25.إلغاء التمييز والعنف ضد المرأة، وتعزيز دورها الحضاري والإنساني، وضمان حقها الكامل في المشاركة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية، وتشريع القوانين التي تضمن ذلك.

26.اعتماد مجانية التعليم، وتوفير كل ما يتعلق بذلك من المستلزمات التربوية الحديثة من حاسوب وقرطاسية، كحق لكل طالب وطالبة.

27.تطوير وسائل الإعلام وتفعيل دورها المسؤول في بناء وتعزيز دورها الوطني.

28.تحسين الرعاية الصحية للمواطنيين، والعمل على بناء المستشفيات والمراكز الصحية الحديثة، بما يتناسب وأعداد السكان، وإنجاز نظام الضمان الصحي للمواطنين.

المصدر