الجبال

الجبل وهو عبارة عن كتلة من الصخور والحجارة الصّلبة تتكوّن على سطح الأرض في قطعة واحدة ذات قمم تتميز بالحدة والأرتفاع وشدة الأنحدار ويتميّز الجبل بأنّه مرتفع عن سطح الأرض .

مراحل تكوّن الجبال :

تتكوّن الجبال نتيجة المواد المترسّبة في قاع البحار والمحيطات . أو نتيجة إنخفاض منسوب المياه مما يؤدّي إلى ظهور اليابسة . الضغط العالي من الأعلى إلى الأسفل . كان تكوين الجبال عن طريق التشقّقات التي تحصل على سطح الكرة الأرضيّة ، وتكون طريقة تكوّنها من أسفل إلى أعلى من إلقاء المحيطات لما بداخلها إلى القاع وهذا بفعل البراكين ، أو من أعلى إلى أسفل عن طريق الترسبات الصخريّة بفعل مجاري الأنهار وبالتالي فإنّ حركات طبقات الأرض الموجوده تحت قشرتها تسبب الضغط من أعلى إلى أسفل ويؤدّي هذا إلى تكون الجبال .

تنقسم عمليّة تكون الجبال إلى عدّة مراحل :

1- تكوينات الصّفائح وهي العمليّات الجيلوجيّة التي يصاحبها تحرّكات واسعة على قشرة الأرض .

2- النشاط البركاني وهو عملية الطي والتصدع عن طريق تحول بنيه الصخور إلى أجزاء وتداخل الصخور النارية .

3-التكتونيات الحديثه وهي دراسة العمليات الناشئه وفهم مظاهر سطح الأرض وفهم علم تشكيل الأرض .

أنواع الجبال :

هناك ثلاثة أنواع للجبال سيتم عرضها وطريقة نشوئها على النحو التالي :

أولاً: الجبال المنفردة وهي التي تكون في الجبال البركانية أو في البقاع التي تعرضت للحت و تتشكل الجبال البركانية عن طريق حركات الصفائح التكتونية على حدود الصفائح ، والتي تتكوّن عند ثوران البركان .

ثانياً: السلاسل الجبلية وهي أشرطة تمتد مع بعضها البعض على عشرات الكيلو مترات وهي التي تكون نتيجة أرتفاع كتلة صدعية أو إرتفاعها ، وتسمّى كل من الكتل العالية( النوتقات )، أمّا الكتل المنخفضة فتسمى ( أخاديد )، ويؤدّي بعد الإنتشار على سطح الأرض إلى ظهور ظاهرة قوة الشد .

ثالثاً: الأحزمة الجبليّة وهي المتكوّنة من سلاسل جبلية طويلة .

أشكال الجبال :

  • الجبل المتطوّي .

  • الجبل المتصدّع .

  • الجبل البركاني .

المصدر