قاعدة سبايكر الجوية

قاعِدة سبايكر الجَويّة وتعرف بالإنجليزية (COB Speicher) وسابقاً كانت تسمى (FOB Speicher)، وعرفت قبل ال 2003 بقاعدة الصحراء الجوية، هي قاعدة جوية عراقية خاضعة لسيطرة الدولة العراقية. وتقع القاعدة قرب تكريت وتبعد بحوالي 6 كيلو متراً إلى الغرب من نهر دجلة و 108 كيلو متراً شمال العاصمة العراقية بغداد.وتحوي القاعدة على مدرجين أحدهما طوله 2900 متراً والآخر 2200 متراً، سميت بقاعدة سبايكر الجوية نسبة إلى مايكل سكوت سبايكر Michael Scott) Speicher) وهو طيار بحري أمريكي قتل خلال حرب الخليج الثانية عندما أسقطت طائرته الإف/إيه-18 هورنت من قبل الملازم العراقي زهير داود في القوة الجوية العراقية.

أهمية قاعدة سبايكر الإستراتيجية في العراق

سبايكر قاعدة عملاقة ومحصّنة بقوة وبؤرة لانطلاق الصواريخ والطائرات،و لها أهمية ومن يسيطر عليها يحكم سيطرته على معظم مناطق العراق الشمالية،وذلك بسبب موقعها الذي يسمح للطيران بتغطية هذه المناطق.و حاول تنظيم داعش أن يستولي عليها لكنه يلقى صداً من القوات العراقية إستراتيجية كبيرة.

حادثة سبايكر

قام تنظيم داعش 12 يونيو 2014 بقتل 1700 طالب -على الأقل- في القوة الجوية العراقية عندما هاجم قاعدة سبايكر الجوية في تكريت، وكان هناك نحو 4000 طالباً في القوة الجوية -غير مسلحين- عند وقت الهجوم واغلبهم من الطائفه الشيعيه

انظر ايضا

المصدر