ليبرتارية

الليبرتارية ويسميها البعض "مذهب مؤيدي مبادئ الحرية"، هي المذهب السياسي الفلسفي الذي من أولوياته الحفاظ على الحرية الفردية، ويدعو إلى التحرر و ازالة القيود المفروضة على الفرد من قبل الدولة و المجتمع كالعادات والتقاليد وتقليص حجمها قدر المستطاع. يؤمن الليبرتاريون بأن الفرد يملك نفسه تماما وبالتالي فإن لديه الحرية في التصرف فيها وفي ممتلكاته وفى عقائده كما يشاء شرط ألا يكون هذه في التصرفات تعد على حريات الآخرين وممتلكاتهم. وفقا لموقع منبر الحرية، المدعوم من قبل مؤسسة أطلس للأبحاث الاقتصادية فإن الليبرتاريين "يعارضون معظم أو كلّ الممارسات الحكومية، حتّى ولو كانت مؤيَّدة بأغلبية ديمقراطية. كما ويعتقدون أنه إذا كان الأفراد لا يمارسون الإكراه ضد الآخرين، فإنه يتعيّن على الحكومة أن تتركهم في طمأنينة وسلامة" كما يعارض الليبرتاريون "تدخّل الحكومة في الاقتصاد (عدا عن منع المؤسسات التجارية أو الصناعية من الاشتراك في الإكراه أو الاحتيال)" وبعضهم يعارض "كافة أنواع الضرائب" إلا أن معظمهم "يؤيدون فقط ما يكفي من الضرائب التي يعتقدون بأنها ضرورية لحماية حريّة الفرد. إن معظمهم يؤيدون وجود حكومة، إلا أنهم يدعون إلى تخفيض حجم ونطاق الحكومة إلى المهام الأساسية لحماية الحريّة الفردية، والملكية الخاصة، والسوق الحرّة."

يختلف الليبرتاريون في تعريف الحرية ومقدار درجة الحرية الممنوحة للشخص، ودور الحكومة في المجتمع (بعضهم لاسلطويين ضد مبدأ وجود حكومة من الأساس).

وجهات نظر ليبرتارية

قد تقسم الليبرتارية إلى أقسام عديدة، إلا أن هذه الأقسام لا تعني بالضرورة أن لكل قسم تعريفا واضحا أو جملة آراء وسياسات تحدد ماهية ذلك القسم. من أقسام الليبرتارية

  • الجيوليبرتارية، وهي المبدأ السياسي الذي يدمج بين الليبرتارية والجورجية. والجورجية هي الفكرة القائمة على أساس أن أراض الدولة هي ملك لجميع المواطنين وبالتالي فإذا أراد شخص أن يمتلك قطعة ما فإن عليه دفع ثمن أجرتها للمجتمع ككل.

  • الليبرتارية اليسارية هو المذهب ذو النظرية المساواتية للمصادر الطبيعية حيث يرون ألا حق لشخص ما امتلاك هذه المصادر لنفسه، ويدعون إلى توزيع الثروة بناء على إيمانهم أن المصادر الطبيعية ملك للجميع. ويقرن هذا المذهب غالبا مع الليبرتارية الاشتراكية. ويعد نعوم تشومسكي أحد المدافعين عن هذا الاتجاه في الطيف السياسي الليبرتاري (لا يعد تشومسكي ليبرتاريا). ويرى آخرون أن لليبرتارية اليسارية تعريف آخر، فهم يرون أنها ليبرتارية تدعو إلى إنهاء مبدأ الملكية الفكرية مع بعض التوجهات اليسارية كتأييد الاتحادات العمالية.

  • الليبرتارية المحافظة وقد تعد هذه نوعا من أنواع الليبرتارية اليمينية. وقد يقسم البعض أتباعها إلى دستوريين وباليو ليبرتاريين ومحافظي الحكومة الصغرى وغيرهم. ويختلفون عن المحافظين في تأييدهم لحرية اقتصادية أكبر (اقتصاد سوق كلي) ورفضهم لتدخل الحكومة في السوق وسن القوانين في وجه التجار، وفي معارضتهم لمبدأ البنوك المركزية. وهم بشكل عام أكثر تسامحا مع حقوق المثليين والهجرة غير القانونية وقوانين تحليل المخدرات. وممن قد يصنف في هذا القسم باري جولدواتر ورون بول ومري روثبورد ولودفيج فون ميزس وميلتون فريدمان.

  • الليبرتارية الاشتراكية، وتهدف إلى إقامة مجتمع تغيب عنه كل مؤسسات الإكراه والعنف، وتقرن غالبا باللاسلطوية الاشتراكية، واللاسلطوية الشيوعية.

انظر ايضا

المصدر