الجامعة التقنية الشمالية

استنادا إلى قرار مجلس الوزراء رقم (250 ) لسنة 2014 الخاص باستحداث الجامعات التقنية الأربعة ومنها الجامعة التقنية الشمالية.

الجامعة التقنية الشمالية هي جامعة تقنية (polytechnic) وهي إحدى الجامعات الأربع المستحدثة من تشكيلات هيئة التعليم التقني وترتبط بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتخضع لإشراف هيئة التعليم التقني من الناحية العلمية وبما يحقق أهدافها التعليمية والتربوية التي تمثل التعليم التقني في العراق.

موقع الجامعة في مدينة الموصل ،ونظرا للظروف الحالية في المحافظة وبسبب تعذر ذلك حاليا فقد تم استحداث موقع بديل في بغداد لرئاسة الجامعة يضم عددا من الأقسام والشعب والوحدات الإدارية بالإضافة إلى المواقع البديلة والرديفة.

اهداف الجامعة

1. إعداد ملاكات تقنية بمهارات عالية بحقل الاختصاص قادرة على التعامل المتجدد مع كل المتغيرات التقنية المتسارعه بالعالم .

2. الاهتمام بخدمة المجتمع بكل مهنية وفعالية وحيادية .

3. تجسير الهوة بين المناهج العلمية والتدريبية التقليدية والحديثة بما يخلق واقعاً يحقق كل طموح مستقبلي .

4. تهيئة بيئة علمية وبحثية تطبيقية وبما يحقق مفاهيم وأهداف (( الجامعة المنتجة )) والانطلاق خارج أسوار الحرم الجامعي للانفتاح والتفاعل المثمر مع حقل العمل .

5. التقويم السنوي للبرامج التعليمية والتدريبية وصولا إلى التجويد الأفضل للكفاءة في ميداني التعليم والتعلم .

6. توأمة الجامعة مع الجامعات التقنية العالمية الرصينة وتبادل الخبرات ومنح فرص التدريس والتدريب والتأهيل المتبادل وإجراء البحوث التطبيقية المشتركة .

7. رعاية الطلبة فكرياً وتربوياً وصحياً ووضعهم على عتبات المستقبل المشرق السليم لتحقيق طموحهم وأمالهم المستقبلية .

مبادئ الجامعة

1. احترام قدسية الحرم الجامعي والاعراف الأكاديمية النبيلة السائدة فيه .

2. الانفتاح على حقل العمل ودراسة واقعة وأفاق تطوره المستقبلي وتجديد المفردات الدراسية المتصلة بهذا الواقع وبما يستوعب الجديد والمتجدد من العلوم المعرفية وحسب ذلك في الخطط التدريبية والبرامج المؤسسية .

3. إشاعة روح المواطنة الحقًة والانتماء الوظيفي الصادق للمؤسسة التعليمية والعمل على تنفيذ برامجها العلمية والتعليمية بكفاءة وشفافية انطلاقاً من يقضه الضمير ورقابة الذات الإنسانية .

4. تنمية العمل الجماعي في تحقيق الأهداف الإستراتيجية للجامعة وبما يستوعب كل الإمكانات الفكرية والعلمية والبدنية .

5. تقديم خدمات تعليمية مميزة وأداء مهاراتي عالِ لتحقيق معايير الجودة العالمية في التعليم العالي التقني .

6. الأستاذ التقني ثروة وطنية وقدوة اجتماعية يحمل رسالة نبيلة تعمل الجامعة على المحافظة عليه وتحقيق أفكاره البناءة .

رسالة الجامعة

بناء جامعة تقنية تتميز بالحداثة في الفكر المعرفي والعراقة في الأداء ألمهاراتي والجودة في العطاء العلمي والبحثي وتعتمد مناهج تقنيــة محدّثة تواكب المتغيرات العلمية العالمية وينعكس تطبيقها على تجويـد مخـــرجاتها من الطلبة الخريجين باكسابهم فكر علمي ثاقب ومهارة أدائية متطورة لتنفيذ شعار الجامعــة المركزي (( من مقاعد الدراسة إلى حقل العمل )) .

المصدر

انظر ايضا