المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

نبذة عن المفوضية

المفوضية العليا المستقلة للانتخابات هيئة ، مهنية ، حكومية ، مستقلة ومحايدة تخضع لرقابة مجلس النواب ، لها المسؤولية الحصرية في تنظيم وتنفيذ والاشراف على كافة انواع الانتخابات والاستفتاءات .

المفوضية العليا المستقلة للانتخابات هي مؤسسة دستورية وفقا للمادة 102 وتشكلت بموجب قانون المفوضية رقم 11 لسنة 2007 لتحل محل ( المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق / الهيئة الانتخابية الانتقالية ) التي كانت مسؤولة عن اجراء الانتخابات وعملية الاستفتاء على الدستور في عام 2005 .

وظائف المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

تعتبر المفوضية العليا المستقلة للانتخابات الهيئة الحكومية الوحيدة التي لها صلاحية وضع الاسس والقواعد المعتمدة في الانتخابات والاستفتاءات الاتحادية والاقليمية في جميع انحاء العراق والقيام بالإعلان والتنظيم والاشراف على كافة الانتخابات والاستفتاءات بما فيها تسجيل الناخبين والانتخابات العامة وانتخابات مجالس المحافظات . تتألف المفوضية العليا المستقلة للانتخابات من مجلس المفوضين والادارة الانتخابية وتشمل المفوضية على 19 تسعة عشر مكتبا تغطي محافظات العراق جميعا منها (مكتبين في بغداد) بالاضافة الى مكتب هئية اقليم كردستان .

مجلس المفوضين في للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات

يمثل المجلس الجهة التشريعية في المفوضية وهو يتألف من تسعة مفوضين من بينهم رئيس الادارة الانتخابية ، وتم اختيارهم من قبل مجلس النواب العراقي الذي راعى عند اختيارهم الشروط القانونية والموضوعية ومنها ، المواطنة والاهلية والشهادة الجامعية اضافة الى الخبرة الانتخابية والتخصص والنزاهة والاستقلالية ، وتم مراعاة تمثيل النساء . وكذلك نص قانون المفوضية ايضا على ان يشمل مجلس المفوضين على قانونين اثنين على الاقل ، ويقوم المجلس في جلسته الاولى بالانتخاب من بين اعضائه وبأغلبية خمسة من أعضائه على الاقل رئيسا ونائبا ومقررا ورئيسا للادارة الانتخابية ليس له حق التصويت .

وظائف مجلس المفوضين

مجلس المفوضين هو المسؤول عن اقرار السياسة العامة للعملية الانتخابية وادارتها ومراقبة اداء الادارة الانتخابية ، ولذلك يقوم بأداء الوظائف التالية : · الاشراف على إنشاء وتحديث سجل الناخبون بالتعاون مع المحافظات والمكاتب الانتخابية الاقليمية .

· تنظيم عملية تسجيل وتصديق الكيانات السياسية المتنافسة في الانتخابات .

· تنظيم وتصديق قائمة المرشحين للانتخابات .

· منح الاعتماد للمراقبين ووكلاء الكيانات السياسية وممثلي الإعلام .

· البت في كافة الشكاوى والاعتراضات الانتخابية .

· تصديق الاجراءات .

· الاعلان والتصديق على النتائج النهائية للانتخابات والاستفتاءات العامة باستثناء نتائج انتخابات مجلس النواب ، حيث يكون حصريا ً بالمحكمة الاتحادية .

· وضع القواعد والانظمة التي تضمن اجراء انتخابات عادلة .

· التصديق على هيكل الادارة الانتخابية والتعيينات في المناصب العيا .

· وضع السياسة المالية للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات .

الادارة الانتخابية

أما الادارة الانتخابية فهي الجهاز الاداري والتنفيذي في المفوضية ويرأسها رئيس الادارة الانتخابية وعليها اعداد الخطط والاجراءات الخاصة بالعملية الانتخابية وتقديم ذلك للمجلس للمصادقة عليها , وتتكون الادارة الانتخابية من المكتب الوطني و تسعة عشر مكتباً انتخابياً في محافظات العراق كافة بالاضافة الى هيئة اقليم كردستان , وترتبط بالمكاتب الانتخابية في المحافظات مراكز للتسجيل ، و تمارس اعمالها لتسجيل الناخبين لغرض تهيئة سجل ناخبين متكامل وشفاف لانجاز العمليات الانتخابية والاستفتاءات, ويرتبط بالمكاتب الانتخابية في المحافظات مراكز فرعيه يتفرع منها مجموعة من مراكز الاقتراع يحتوي كل واحد منها على عدد من محطات الاقتراع تتراوح من (1- 6) محطات او اكثر احياناً .

قوانين المفوضية

المصدر