سبع ابكار

سبع ابكار هي حي سكني من أحياء شمال بغداد من قاطع الرصافة, وسبع أبكار هو الاسم القديم والرسمي لتلك المنطقة ولها اسم آخر وهو حي الربيع الذي يشمل سبع أبكار والكريعات والكويتي. وسبع أبكار هي مقاطعة تابعة لقضاء الأعظمية.

تاريخ المنطقة

في العصر العباسي كانت هذه الأرض هي الجزء الأعلى من منطقة الشمّاسية.

أصل التسمية

سبع أبكار معناها سبع بكرات (كرود) كانت ترفع الماء من شرق دجلة لسقي البساتين هناك, وقد أنشأ تلك البكرات والي بغداد خليل باشا الذي وصل إلى بغداد سنة 1915 م وأنشأ بجوارها قصراً وبستاناً يسقى من تلك البكرات, وقد انتقضت تلك البكرات ولكن لم يزل اسم المنطقة (السبع أبكار) ثم أصبح (سبع أبكار خليل باشا) ثم (كرود خليل باشا), تفريقا بينها وبين حي بغدادي آخر اسمه (عمّار سبع أبكار).هذا ويشيع تفسير آخر لمعنى سبع أبكار بأنه كان في ذلك الحيّ رجل له سبع بنات أبكار غير متزوجات ولكن هذا قول أشبه بالأسطورة الشعبية. وقد نشأ الحي كمنطقة سكنية حديثة في الأربعينيات من القرن العشرين ومنذئذٍ والطريق بينه وبين الأعظمية ترابيّ غير معبد حتى منتصف الستينيات حين تم تعبيده.

حدود سبع أبكار

يبدأ حي سبع أبكار من ساحة أحد حيث بداية شارع عثمان بن عفان فإذا مشيت في ذلك الشارع فإن حي الدهاليك (الصليخ القديم) يكون عن يسارك وأما الجهة اليمنى فهي بساتين فيها وحدة عسكرية, ومن وراء الوحدة محلة سكنية اسمها الرسمي (المكتوب على اللوحات) هو سبع أبكار فهي جزء من الحي وإن كانت قرب جسر الصليخ الجديد وجسر ال 600, وفي تلك المحلة محطة وقود اسمها محطة وقود السبع أبكار وبجانب المحطة تقع روضة الأريج, وفي تلك المحلة كذلك ساحة رياضية وكذلك مركز لفرقة لحزب البعث سابقاً, وقريب من الفرقة يقع مركز شرطة الصليخ ومتوسطة الحارث للبنين. اجعل ساحة أحد خلفك وانطلق شمالاً في شارع عثمان بن عفان وسوف ترى مقر بلدية الأعظمية عن يمينك مجاورة للوحدة العسكرية, ومقابل البلدية تقع العيادة الشعبية. وبعد ذلك تصل إلى ساحة الطبقجلي ثم تكمل مسيرك شمالاً,وهنالك ترى بساتين عن يمينك وعن يسارك فإذا قطعت 200 متراً ترى البيوت عن يسارك حيث سبع أبكار محلة 332. استمر بالسير 650 متراً لترى الشارع ينقسم قسمين (عند سوق السمجة) فإذا اتجهت يسارا فقد دخلت سوق السمجة حيث تكون محلة 332 عن يسارك وتكون محلة 340 عن يمينك. وإذا اتجهت يميناً فأنت تمضي على الشارع العام (شارع عثمان بن عفان) في طريقك إلى الوقف السني.ثم إلى كلية التربية الأساسية ثم مدرسة الأمن سابقاً.

التركيبة الاجتماعية

سبع أبكار أكثر أهلها من المتعلمين في تخصصات متنوعة.وتقريبا كل سكانها مسلمون إلا بضعة عوائل مسيحية. وأكثر السكان من أهل السنة مع عدد كبير من الشيعة ولكن لا توجد تكتلات لإحدى الطائفتين بل مساكنهم متفرقة ولم يحدث تهجير ولا نزاع بينهم في أعقاب تفجير المرقدين.علماً بأن الحي كان من ضمن الأحياء التي تصدت لحمايتها قوات الصحوة (تنظيم الصحوة) في أعقاب تفجير المرقدين.وكثير من أهل الحي هم أقرباء في النسب أو المصاهرة.والحي ليس من الأحياء المحافظة ولا المنفتحة ولكن بين ذلك.هذا وقد نشرت الحكومة الأمريكية خارطة بغداد الدينية والمذهبية وصبغت الأحياء بألوان مختلفة منها البني الفاتح الذي يعني أن الحي مختلط واللون الأحمر وهو للأحياء السنية واللون الأخضر وهو للأحياء الشيعية، وكان لهذه الخارطة عدة إصدارات منها الإصدار عام 2003 وكان لون الحي بنياً فاتحاً (مختلط) وهو الوصف الصحيح, وفي 2006 صار اللون أخضر (شيعي) مع جزء قليل مختلط وفي الإصدارين عام، 2009,2007 صار اللون أخضر تماماً ولا دليل على صحة هذين الإصدارين, وذلك لأن المنطقة لم يهاجر إليها ولم يهجرها عدد كثير.ولكن السبب في هذا الخطأ أن كثيرا من سكان بغداد يحسبون أن سبع ابكار هي الكريعات وهم يعلمون أن الكريعات أكثر اهلها من الشيعة فصار الخطأ خطأين: في تسمية سبع ابكار بغير اسمها ثم في وصف سكانها بغير صفتهم.

الخدمات

لأهل سبع أبكار مركز صحي واحد وهو العيادة الشعبية في حي الدهاليك وهذه العيادة لأربعة أحياء سبع أبكار والدهاليك والكويتي والكريعات. وفي سبع أبكار مستشفى العلاج الطبيعي وتقع في الطرف الشمالي للمنطقة في محلة 342. سبع أبكار ليس فيها تصريف للمياه الثقيلة. وكذلك ليس فيها تصريف مياه الأمطار إلا على الشارع العام (شارع عثمان بن عفان) من المحلة 340 التي هي أحسن من محلة 332 لأنها أقرب للشارع العام. وبعد الأمطار تفيض الشوارع الفرعية للحي وكان هذا حتى من قبل 2003. ولكن تم بناء مشروع تصريف المياه الثقيله ومياه الامطار في محلة 340 في 2012 وانجازه في 2014 توجد محطة وقود الربيع وبجوارها محطة غاز على الشارع العام قرب سوق السمجة.

النقل

الرقم الرسمي لخط الحافلة الحكومية هو(5) التي كانت تنطلق من ساحة الطلائع وتعبر جسر باب المعظم ثم تدخل في شارع الإمام الأعظم حتى تصل إلى ساحة عنتر ثم تسلك شارع عمر بن عبدالعزيز ثم امتداده شارع رشيد عالي الكيلاني ثم امتداده شارع عثمان بن عفان وتقف قرب كلية التربية الأساسية(الجامعة المستنصرية).وفي الستينيات من القرن العشرين كان رقم الحافلة الحكومية هو 53.

موقف الباصات الأهلية

تستعمل الباصات الأهلية الرقم نفسه (5) للدلالة على وجهة الباص ومساره, وموقف الباصات تحت جسر سبع أبكار-حي تونس وتنطلق من هناك إلى الأعظمية أو تستمر إلى باب المعظم. وبعض الباصات تقف عند كلية التربية الأساسية.

الترفيه

سبع أبكار منطقة تسر الناظرين ببساتينها البهيجة ولكن ليس فيها حديقة عامة ولا متنزه ولا نادي رياضي. إلا أنها من أقرب الأحياء البغدادية إلى جزيرة بغداد السياحية (تبعد4000 متر).

نهر دجلة

تطل سبع أبكار في جزء منها على الشاطئ الشرقي لنهر دجلة ولكن ليس فيه مطاعم أو وسائل ترفيهية.

مدارس السبع أبكار

1)مدرسة ناظم الطبقجلي الابتدائية في محلة 340.

2)المعهد الإسلامي (الاعدادية الإسلامية) ومقره على الشارع العام بعد جامع البارح وكلاهما في محلة 342.

3)كلية التربية الأساسية وهي في المحلة رقم 342 من سبع أبكار حي الربيع.

4)ثانوية الانتصار للبنات على الشارع العام قرب سوق السمجة.

5)متوسطة الحارث للبنين في ساحة الطبقجلي مجاورة لمركز شرطة الصليخ.

6)مدرسة حسان بن ثابت الابتدائية.

7)مدرسة زمزم.

8)مدرسة الأمن سابقاً وهي على الطرف الشمالي الغربي من سبع أبكار قرب صدر القناة.

9)الجامعة العراقية

مساجد سبع أبكار

1)جامع سبع أبكار ويقع في وسط سوق السمجة ضمن محلة 340.

2)حسينية سبع أبكار وتقع على شارع بلال بن رباح (شارع الكريعات)قرب الدهاليك.

3)جامع حسن البارح ويقع تحت جسر سبع أبكار- حي تونس ويقع الجامع ضمن محلة 342.

4) مسجد الوقف السني ومكانه بجوار الوقف السنّي المجاور لجامع البارح.

5) مسجد الدعاء ويقع بالقرب من كلية التربية الأساسية ضمن محلة 342.

6) جامع الاداب الإسلامية مجاور ساحة أحد محلة 332.

7) جامع الحاج علي باش شارع الكريعات الرئيسي .

محلات السبع أبكار

1)محلة 332 : وهي الجانب الغربي لسبع أبكار وجزء من هذه المحلة منطقة صغيرة اسمها شاكر الوادي.

2)محلة 340 : وهي على هيئة مثلث رأسه سوق السمجة ورأس قاعدته الأول عند جامع البارح تحت جسر سبع أبكار - حي تونس.و رأس قاعدته الثاني قرب شقق موظفي الأوقاف. وهذه المحلة هي الواجهة الامامية لحي سبع أبكار لأنها على الشارع العام (شارع عثمان بن عفان) المحاذي للخط السريع (طريق محمد القاسم السريع).

3)محلة 342: وفيها محطة معالجة مياه، ومستشفى العلاج الطبيعي وديوان الوقف السني في العراق,

وفيها كذلك ثلاثة مجمعات سكنية :

1)مجمع مساكن سائقي دائرة الأوقاف.

2)مجمع شقق موظفي وزارة الأوقاف.

3)كلية التربية الأساسية مع مجمعها السكني.

مجمع السبع أبكار

هو مجمع عمارات فيها 288 شقة سكنية, بنتها شركة المنصور التابعة لوزارة الإعمار والإسكان. وقد تم افتتاحه عام2008 م ,ويضم المجمع شبكات كهرباء وهاتف وماء صافي وصرف صحي وتصريف مياه الأمطار ومحطة لمعالجة المياه الثقيلة.ويقع هذا المجمع في شمال شرق سبع أبكار وهو منفصل عن سبع أبكار بطريق القناة السريع.

انتشار الاسم

سبع أبكار لا يعرفها كل سكان بغداد, حتى بعض سائقي التكسي, وذلك لأنها نائية لا يمر عليها عابر السبيل, وقد ذاع اسمها بعد توزيع شقق مجمع السبع أبكار الذي أثار جدلاً. ويظن أهل المناطق البعيدة في بغداد أن سبع أبكار هي جزء من الصليخ أو الكريعات.وهذا ما جعل الخرائط الأمريكية تضع اسم الكريعات على منطقة حي الربيع التي تشمل سبع ابكار والكريعات والكويتي.وقد ذكر سبع أبكار أحد مرافقي الرئيس العراقي صدام حسين في أيامه الأخيرة في بغداد, ويقال إنها كانت آخر منطقة في بغداد أقام فيها الرئيس قبل انطلاقه إلى تكريت.

الأحياء المجاورة لسبع أبكار

1)محلة الدهاليك هي أول الأحياء لمن يتوجه إلى سبع أبكار قادما من الاعظمية. وتفصل ساحة الطبقجلي بين الدهاليك وسبع أبكار.

2)حي الشمّاسية تقع جنوب سبع أبكار وتفصل بينهما ساحة أحد.

3)حي الصليخ الجديد ويقع جنوب شرق سبع أبكار ويفصل بينه وبين سبع أبكار طريق محمد القاسم السريع.

4)حي تونس ال 600 (حي تونس 600) وهو جنوب شرق سبع أبكار ويفصله عنها طريق محمد القاسم السريع.

5)حي تونس آفاق عربية ويقع شرق سبع أبكار ويفصل بينهما طريق محمد القاسم السريع.

6)حي الكويتي ويقع غرب سبع أبكار وتفصل بينهما بساتين.

7)حي الكريعات ويقع جنوب غرب سبع أبكار ويفصل بينهما حي الكويتي وبعض البساتين.

8)صدر القناة وتقع شمال غرب سبع أبكار.

شوارع الحي

  • شارع عثمان بن عفان.

  • شارع سوق السمجة.

  • الجزء الغربي من شارع ال 600.

الوصول إلى سبع أبكار

سبع أبكار تقع عند بداية طريق القناة السريع ونهاية طريق محمد القاسم السريع فمن كان قادما من شرق بغداد أو شمال شرقها فطريق القناة هو الأقرب له إلى سبع أبكار ومن كان قادماً من جنوب بغداد أو وسطها فإن طريق محمد القاسم السريع هو الأقرب إليها. وأما من كان قادماً من الشعلة وشمال الكاظمية فلهم أن يعبروا جسر المثنى ويدخلوا سبع أبكار من شمالها, أو يعبورا جسر الأئمة في الأعظمية ويدخلوا المنطقة من جنوبها وأهل المناطق في غرب بغداد يعبرون جسر الأعظمية (14 رمضان) متجهين إلى ساحة عنتر ثم يتجهون يسارا في شارع عمر بن عبد العزيز.

البريد

الرمز البريدي لسبع أبكار (10054).

  • بدالة سبع أبكار في حي الصليخ ال 600 (حي تونس 600) في محلة 328, قرب قناة الجيش.و من كان قريبا من تلك البدالة لا يحسب نفسه في سبع أبكار وذلك لوقوعها في حي مجاور.

معالم سبع أبكار

1)ديوان الوقف السني في العراق.

2)كلية التربية الأساسية,الجامعة المستنصرية.

3)سوق السمجة.

4)مستشفى العلاج الطبيعي.

5) بعض كليات الجامعة العراقية.

6) كلية القانون الجامعة المستنصرية

7) كلية الإمام الاعظم الجامعة

المصدر