فرقة نينورتا

مجموعة شبابية فنية عراقية تحدوا أوضاع بلدهم، وفي عام ٢٠٠٣ قاموا بتأسيس مجموعة تحمل أسم “نينورتا” نسبة الى الملك البابلي “نينورتا نادين شومي” الذي لقب بإله الحرب وملك بلاد سومر وأكد. ولهذا قررت هذه المجموعة أن تكون آلهة للحرب وسلاحها الأعمال الفنية ضد الأرهاب والعنف والتخلف. في البدء كانت أعمال المجموعة مختصة بالمسرح، وبعد تزايد عدد أفراد المجموعة تنوعت نشاطاتهم لتشمل المجالات الفنية المختلفة، من رسم وموسيقى ومسرح وسينما وأعمال تشكيلية. يترأس المخرج محمد عبد الأمير المجموعة، كما أن (عزت مانع) هو أحد الأعضاء المؤسسين ورئيس اللجنة التشكيلية. كما تضم المجموعة عدد من الفنانين الشباب. وتجدر الإشارة الى أنهم يعملون بصورة طوعية بحتة ومن واقع إعادة البسمة الى بلدهم الجريح.

فعاليات مجموعة نينورتا

  • يتحدون السرطان بفنهم لزرع البسمة والأمل على وجوه الأطفال المصابين بالمرض الخبيث في المستشفى التعليمي في بغداد بالتعاون مع فريق “بزار أتحدى” برعاية الناشطة الأنسانية رشا طه.

  • المجموعة تتكون من شباب متطوعين من مجموعة نينورتا وهم: محمد جبار، فلورا تركي، زهراء عبد الكريم، نور عبد علي، ضرغام غانم، مهند محمد، سالي عبد الكريم، عزت مانع، أستبرق شوكت ومصطفى قدري وغيرهم ...

  • يرسمون لوحات ثلاثية الأبعاد في شوارع بغداد.

  • المشاركة بأعمالهم المسرحية والموسيقية

المصدر