صناعة المشحوف

للمشحوف أضلاع داخلية مقوسة تتفرع من محور مركزي ينتهي ببوز طويل يسمى العنق، وهذا يشق الطريق عبر الحلفاء والقصب. ويطلق هذا الاسم عموماً على قوارب الأهوار.وأكبر قوارب الهور( البرغش )، تليه ( الطرادة ) التي تحتضن روابط عرضية مقوسة من الخشب وضعت كي يتكأ عليها الجالسون على حصائر في قاع القارب. وتتسع الطرادة لـ 10-12 راكباً. وتفرش الطرادة بالقصب أو بالبواري أو بالحصائر.

ومن الخارج ترصع بالكرصة وهي المسامير المدورة الرأس بمثابة زينة. وأصغر قارب هو (الجلبية.) وأكثر الأنواع بدائية الشاشة. والطريقة الاعتيادية لتحريك قوارب الأهوار هي التجذيف الذي يقوم به رجل أو رجال جالسون في آخر القارب بينما يقوم رجل في قيدوم القارب بدفعه بالمردي، وهو عصا طويلة من قصب أو من خيزران (يستورد من الهند). والمردي يكفي لتسيير القارب من دون مجذافين إذا كان بيد عارف لمهنته، وكل سكان الهور كذلك.

و منطقة الاهوار توجد في جنوب العراق وهي مسطحات مائية مختلفة الاعماق توجد في جنوب العراق تتغذى مياهه من جداول من ايران وبعضها متصل باهوار ايران مثل هور الحويزة وغيره كما تتغذى من مياة الفرات , فيها انواع مختلفة من الثروة السمكية كما تغطي اغلب المسطحات انواع من الاعشاب تسمى القصب وهي كثيفة جدا ,عاصرت هذة المناطق حضارات منها واهمها الحضارة السومرية ومن الملفت للنظر ان سكان هذة المناطق حافظوا على تراثهم السومري عبر العصور المتعاقبة ولها تشابه كبير مثل البيوت والمضايف وطريقة العيش وحتى بعض انواع الزينة النسائية ( الدكات) وهي نوع من الوشم لدى النساء , وكذلك طريقة الصيد بالفالة(عمود له ثلاث رؤؤس حادة) اما شكل قوارب الاهوار موضوع بحثنا فهي كذلك تطابق القديمة من ناحية الشكل (iraqi boat) باستثناء البناء القديم كان من القصب والحديث من الخشب ....

مشحوفي طر الهور والفاله بيدي ** بنيه لو كطان انا ونصيبي

المصدر