جامعة ميسان

جامعة ميسان هي إحدى الجامعات العراقية . تقع في مدينة مدينة العمارة وهي مركز محافظة ميسان في جنوب العراق اسست في العام 2007.

رؤية الجامعة

تسعى جامعة ميسان الى ان تكون من الجامعات الرصينة والمتقدمة على صعيد العراق,من خلال الارتقاء الدائم بمستوى كوادرها وطلابها ,وذلك لتلبية متطلبات سوق العمل وفق منظور يواكب التطور

كليات الجامعة

كلية التربية الأساسية

كلية التربية

كلية التربية الرياضية اسست في العام الدراسي 2005-2006 وتضم قسمي التدريب والتدريس sport.uomisan.edu.iq

كلية الإدارة والاقتصاد اسست في العام الدراسي 2006-2007 وتضم اقسام الإدارة والاقتصاد وإدارة الاعمال وقد استحدثت بالعام الدراسي 2006-2007

كلية الطب حصلت الموافقة على الاستحداث للعام الدراسي 2008-2009

كلية العلوم حصلت الموافقة على الاستحداث للعام الدراسي 2008-2009

كلية الهندسة حصلت الموافقة على الاستحداث للعام الدراسي 2012-2013 تعتبر كلية الهندسة من الكليات الحديثة التي تم استحداثها في جامعة ميسان في عام 2012 من اجل تهيئة كوادر هندسية تخصصية لتغطية متطلبان النهوض الاقتصادي والتكنولوجي الذي يتطلع إليه عراقنا الحبيب. ومن الجدير بالذكر ان كلية الهندسة حالياً تضم ثلاث تخصصات هندسية هي: (هندسة النفط , الهندسة المدنية والهندسة الكهربائية). حيث تمثل هذه التخصصات حاجة البلد الفعلية بشكل عام وحاجة محافظة ميسان بشكل خاص لرفد حقل العمل بكوادر هندسية ذات خبرة عالية بحسب طبيعة المناهج الدراسية والمختبرات الرصينة التي اعتمدها الكلية والتي تضاهي احدث الجامعات الهندسية في العالم الموقع الرسمي لكلية الهندسة جامعة ميسان.

اقسام كلية الهندسة ميسان

//1// قسم هندسة النفط//***

يعتبر قسم هندسة النفط وإنتاجه من الأقسام الهندسية المهمة لمستقبل صناعة النفط العراقية حيث يختص هذا القسم في مجال عمليات استكشاف النفط والغاز، وعمليات حفر الآبار النفطية، وعمليات تخطيط ابار النفط، وتطوير مكامن النفط ونظراً للطلب المتزايد على وقود النفط في العالم، فان الشركات الرائدة في هذا القطاع الحيوي تسعى دائماً لابتكار أساليب علمية حديث لتقليل كلف الإنتاج وتوفير الجهد الهندسي. لذلك فان هندسة النفط تسعى من خلال عملها الميداني في الحقول النفطية إلى زيادة الطاقة الإنتاجية للنفط بشكل اقتصادي والعمل على ديمومة المكامن النفطية من خلال إدخال التكنولوجيا المتطورة في مجال صناعة النفط والغاز.

//2// الهندسة المدنية//***

يعتبر تخصص الهندسة المدنية من التخصصات الهندسية العريقة في العالم لارتباطه ببناء الحضارة الإنسانية على مر العصور وما الآثار المتبقية من الحضارات القديمـة إلا دليل على أصالة هذا الاختصاص المهم ومن الجدير بالذكر إن تخصص الهندسة المدنية يهتم بتخطيط وتصميم وتنفيذ المدن والمنشآت الحيوية والبنى التحتية. علماً ان هذا التخصص له ارتباط وثيق بمختلف الاختصاصات والميادين مثل الموانئ والمنصات البحرية وخطوط أنابيب النفط والسدود والخزانات وناطحات السحاب وأبراج الاتصالات والكهرباء والمترو وسكك الحديد والمطارات والإنفاق وغيرها.

//3// الهندسة الكهربائية//***

يختص هذا القسم بدراسة وتطبيقات علم الكهرباء والالكترونيات والمجالات الكهرومغناطيسية , ويغطي هذا المجال عدد من المواضيع الخاصة بنظم توليد ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية ونظم التحكم الآلي ومعالجة الإشارات والاتصالات يسعى هذا القسم إلى تخريج مهندسين مختصين في دراسة وتصميم العديد من الأنظمة الكهربائية والالكترونية المختلفة والمعقدة مثل الدوائر الكهربائية والمولدات والمحركات والمحولات وغيرها من الأجهزة ان هذا الاختصاص الهندسي يمثل مرتكزاً هاماً في اقتصاديات الدول كافة وعلى أساسه يتم قياس تطور الحياة ورفاهية الشعوب.

كلية الزراعة حصلت الموافقة على الاستحداث للعام الدراسي 2012-2013 وبمعدل 65فما فوق

كلية التمريض حصلت الموافقة على الاستحداث للعام الدراسي 2012-2013

كلية الصيدلة حصلت الموافقة على الاستحداث للعام الدراسي 2012-2013 يوجد فيها طلاب مرحلة ثانية شكد المعدل بلا زحمه

طب اسنان حصلت الموافقة على الاستحداث للعام الدراسي 2012-2013

الرسالة

تأهيل كفاءات مهنية في علوم طب الأسنان والإسهام بفعالية في البحث العلمي وخدمة المجتمع، من خلال بيئة محفزة لاكتساب ونشر وإنتاج المعرفة في طب الأسنان، والتوظيف الأمثل للتقنية، وبناء الشراكات المحلية لأهداف الإستراتيجية:

1. خريجين منافسين محلياً وعالمياً.

2. تعزيز المكانة البحثية للكلية.

3. أفضل أعضاء هيئة تدريس وموظفين.

4. الريادة في رعاية المرضى وخدمة المجتمع.

5. بناء الجسور والتواصل محلياً وإقليمياً وعالمياً.

6. تنمية وتنويع الموارد المالية.والعالمية.

المصدر