شركة غاز البصرة

شركة غاز البصرة هي شركة عراقية بامتياز أسستها الحكومة العراقية حرصاً منها على مواجهة تحدٍ عراقي.

يكمن هذا التحدي في استغلال كميات الغاز الطبيعي الوفيرة في محافظة البصرة والتي يتم هدرها حالياً وتحويلها إلى طاقاتٍ حيوية تسهم في تحسين حياة الأجيال الحالية والقادمة على حد سواء.

إن محافظة البصرة لديها وفرة من موارد الغاز الطبيعي تكفي لتلبية احتياجات الطاقة لجنوب العراق بالكامل وأكثر بكثير. إن الغاز هو وقود يمكن الاعتماد عليه لتزويد الدولة بطاقة مستدامة وموثوق بها والتي تعد حاجة أساسية لأي مجتمع حديث - والمتمثلة في توفير الطاقة الكهربائية اللازمة للإضاءة والتكييف والتبريد في المنازل - وكذلك تأمين الطاقة التي تحتاجها الشركات لكي تنمو و توفّر فرصاً للعمل.

إضافة إلى ذلك، تسهم الطاقة المولودة عن طريق الغاز في ضمان استدامة الطاقة للدولة بأكملها بالإضافة إلى توفير كميات النفط المكلفة المستخدمة حالياً لأغراض توليد الكهرباء من أجل بيعها وتوفير مدخول إضافي للبلاد.

تنتج البصرة اليوم ما يكفي من الغاز المصاحب للنفط لتوليد الكهرباء لأكثر من سبع عشرة مليون أسرة عراقية. إن هذا الغاز هو غاز مصاحب يستخرج مع إنتاج النفط ولكن للأسف يهدر حيث يتم حرق معظمه بسبب عدم القدرة على احتباسه.

وفقاً لرؤية الحكومة العراقية لمواجهة هذا التحدي، تم تأسيس شركة غاز البصرة في أيار عام ٢٠١٣.

وتعد الشركة نموذجاً فريداً في العراق للشراكة بين القطاعين العام والخاص.

تتألف الشركة من شركة غاز الجنوب، المساهم الرئيسي وشركتي شل وميتسوبيشي.

شركة غاز الجنوب شركة عراقية سبق وأن تحملت المسؤولية عن إدارة وتشغيل منشآت الغاز الطبيعي في محافظة البصرة قبل أن تٌنقل مسؤوليتها إلى شركة غاز البصرة عند تأسيسها.

يعمل لدينا أكثر من 5500 موظفاً أكثرهم من العراقيين، ويتمتع أكثرهم بسنوات خبرة هائلة اكتسبوها من العمل لدى أصول شركة غاز الجنوب قبل أن ينقل مسؤوليتها إلى شركة غاز البصرة عند تأسيسها. والجدير بالذكر أن ثلث الإدارة التنفيذية للشركة مؤلف من كادر عراقي

يقع مقر الشركة في خور الزبير وتنتشر أصولنا في جميع أرجاء محافظة البصرة.

المصدر