معهد التدريب النفطي

معهد التدريب النفطي
يعتبر معهد التدريب النفطي / بغداد واحد من اكبر المعاهد النفطية العراقية والعربية بفضل عدد الاختصاصات الدراسية التي يضطلع بها وحجم ملاكاته التعليمية وعدد ورشه ومختبراته مما زاد من قدرته الاستيعابية للطلبة.

بدأ معهد التدريب النفطي/بغداد نشاطه التعليمي في 15/1/1972 وتخرجت منه أول دورة بمستوى (الدبلوم الفني) في 30/6/1973 ومنذ ذلك الوقت سار في طريق النمو والتنوع في النشاطات.كما أقام المعهد خلال المدة الماضية الكثير من الدورات التطويرية والتأهيلية شارك فيها آلاف المنتسبين في القطاع النفطي وخارجه.

يقع المعهد على أرض مساحتها (80 ألف متر مربع)، ويضم (38) ورشة و(22)مختبر و(23) قاعة دراسية، وقاعة كبرى تستوعب حوالي (500) شخص، بالإضافة الى نادي ومطعم ومجمع سكني للطلاب، كما يحتوي المعهد على مركز للتعليم المستمر ومركز آخر للحاسبات وتتوزع خطوط الإنترنت على أروقته، ويقدم المعهد خدمات طبية أولية وصحية لطلابه ومنتسبيه ومنتسبي الدوائر النفطية ضمن رقعته الجغرافية من خلال شعبة الطبابة في المعهد وتوجد فيه دار لحضانة أطفال منتسبيه ومنتسبي الدوائر النفطية ضمن رقعته الجغرافية كما يمارس المنتسبون والطلاب أنواع الألعاب الرياضية في قاعات حديثة مزودة بالأجهزة الرياضية وفي ساحات مخصصة لهذا الغرض داخل المعهد.

الأهداف الأساسية للمعهد :

يهدف المعهد الى المساهمة في إعداد وتوفير الملاكات التقنية الوسطية بمستوى (دبلوم تقني) التي تحتاجها الصناعة النفطية الوطنية وبمختلف الإختصاصات الدراسية لاسيما النفطية منها. كما يهدف المعهد الى إقامة الدورات التطويرية والتأهيلية لمنتسبي القطاع النفطي ونسبة عالية من تلك الدورات تقام بقدرات الأقسام التعليمية والمختصين في المعهد.

شروط قبول الطلبة في المعهد :

النظام الدراسي العام :

تتألف الدراسة من سنتين تقويميتين وكل سنة منهما مكونة من قسمين القسم الأول مدته (9 أشهر) يدرس فيه الطالب في المعهد ويتدرب في ورشه ومختبراته حسب الاختصاص الدراسي للطالب، أما القسم الثاني ومدته (2-3) أشهر فيلتحق الطالب خلال تلك المدة بأحد المواقع النفطية لغرض التدريب والتطبيق وبعد إكمال الطالب المتطلبات الدراسية كافة بنجاح في سنتي الدراسة -اللتين تشكل نسبة الجانب العملي فيهما (60-65%)- يتم تخرجه ويمنح الشهادة.

الشهادة التي يمنحها المعهد للخريج :

يمنح المعهد شهادة معترف بها وهي شهادة (الدبلوم التقني) ومدة الدراسة فيها سنتان تقويميتان وتعادل (3) سنوات دراسية بعد الثانوية وهذه الشهادة تعادل الشهادة التي تمنحها هيئة التعليم التقني في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

تكملة الدراسة الجامعية :

يحق للـ (10%) الخريجين الأوائل الناجحين من الدور الأول من كل اختصاص دراسي بمستوى الدبلوم التقني تكملة دراستهم الجامعية والحصول على شهادة البكالوريوس في اختصاصهم مباشرة بعد تخرجهم من المعهد. 1- أن يكون الطالب من خريجي الدراسة الثانوية / الفرع العلمي أساساً. 2- أن تتوفر فيه اللياقة البدنية والصحية.

الشهادة التي يمنحها المعهد

يمنح المعهد من يتخرج شهادة معترفاً بها (الدبلوم التقني) وهذه الشهادة تقيم بكون مدتها سنتين تقويميتين تعـــادل (3) سنوات دراسية بعد الدراسة الثانوية ، وهذه الشهادة في نفس الوقت تعادل (الدبلوم التقني) الذي تمنحه معاهد هيئة التعليم التقني في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .

الخدمات التي تقدم لطلبة المعهد

تقدم لطلبة المعهد الخدمات الاتية:

1- اسكان الطلبة من سكنة خارج بغداد ، في القسم الداخلي للمعهد .

2- توفير النادي الطلابي الذي يقدم للطلبة وجبات غذائية بأسعار معتدلة .

3- صرف مخصصات شهرية للطلبة.

4- توفير الرعاية الصحية .

5- النشاط الرياضي .

6- مكافأة الخريجين الاوائل بمكافئات مالية جيدة .

7- منح الخريجين الاوائل الذين يلتحقون بالكليات لتكملة دراستهم الجامعية مخصصات شهرية جيدة .

تكملة الدراسة الجامعة للطلبة المتخرجين من المعهد

يحق لحامل شهادة (الدبلوم التقني) من خريجي المعهد (كخريجي المعاهد الاخرى) ان كان من (10%) الاوائل على اختصاصه في سنة تخرجه تكملة دراسته الجامعية للحصول على شهاد (البكلوريوس) في اختصاصه ، على ان يكون التحاقه بالدراسة الجامعية مباشرة بعد تخرجه من المعهد.

المصدر